الاثنين، 20 أكتوبر 2014

استخدام المحادثــة في التعليـــم


المحادثة على الإنترنت (IRC) هو نظام يُمكّن مستخدمه من الحديث معالمستخدمين الآخرين في وقت حقيقي(Realtime).وبتعريف آخر هو برنامج يشكل محطة خيالية في الإنترنت تجمع المستخدمين من أنحاءالعالم للتحدث كتابة وصوتاً، فمثلاً باستطاعة الطلاب في جامعة الملك سعود وجامعةالملك فهد إجراء اجتماع مع طلاب جامعة هارفارد في أمريكا مثلاً للنقاش في مسألةعلمية. كما أنه بالإمكان أن ترى الصورة عن طريق استخدام كَامرة فيديو. كما أناستخدام هذه الخدمة تحتاج استخدام برنامج معين مثل برنامج (CUSeeMe) أو غيرة من البرامج المماثلة.



كما تجدر الإشارة إلى أنهيمكن لأي شخص أن يشترك في أي قناة ضمن عدة مئات من القنوات المفتوحة التي يمكنتحويلها إلى قناة خاصة بحيث يمكن استخدامها لعدد معين من الأشخاص.


ويعتبر كثير من الباحثين أن هذه الخدمة تأتي في المرحلة الثانية من حيث كثرة الاستخدام بعد البريدالإلكتروني وذلك راجع إلى المميزات التالية:


1. خدمة (IRC) توفر إمكانية الوصول إلى جميع الأشخاص فيجميع أنحاء العالم في وقت آني كما أنه يمكن استخدامها كنظام مؤتمرات زهيدةالتكلفة.


2. إمكانية تكوين قناةوجعلها خاصة لعدد محدود ومعين من الطلاب والطالبات والأساتذة.


3. أنها مصدر من مصادرالمعلومات من شتى أنحاء العالم.


أما أهمية استخدام هذهالخدمة في التعليم فهي كثيرة جداُ، منها أن كثيراُ من طلاب الجامعات يستخدمون (IRC) بديلاً من إجراء مكالمات خارجية، لأنكعندما تكون متصلاً بالإنترنت، يصبح (IRC)مجاناُ. وبالجملة فإن من أهم تطبيقات (IRC)في التعليم في المملكة العربية السعودية ما يلي:


1. استخدام نظام المحادثةكوسيلة لعقد الاجتماعات باستخدام الصوت والصورة بين أفراد المادة الواحدة مهماتباعدت المسافات بينهم في العالم وذلك باستخدام نظام (Multi- user ObjectOriented) أو (Internet Relay Chat).


2. بث المحاضرات من مقرالجامعة أو الوزارة مثلاً إلى أي مكان في العالم أو في أنحاء المملكة (جامعات أ خرى، الفروع، قسم الطالبات …الخ) أي يمكن نقل وقائع محاضرة على الهواء مباشرةبدون تكلفة تذكر.


3. نقل المحاضرات المهمةلأصحاب المعالي الوزراء ومدراء الجامعات للعالم أو على الصعيد المحلي بدون تكلفةتُذكر.


4. استخدام هذه الخدمة فيالتعليم عن بعد (DistanceLearning) وحيث يواجه التعليم في الوقت الحاضر أزمةالقبول فإن استخدام هذه الخدمة بنقل المحاضرات من القاعات الدراسية لجميع الطلاب،ويمكن للطالب الاستماع إلى المحاضرة وهو في بيته وبتكلفة زهيدة.


5. يمكن استخدام هذهالخدمة لاستضافة عالم أو أستاذ من أي مكان في العالم لإلقاء محاضرة على طلابالجامعة بنفس الوقت وبتكلفة زهيدة.


6. استخدام هذه الخدمةكحل لمشكلة نقص الأساتذة فمثلاً إذا كان لدى قسم الفيزياء بالقصيم التابع لجامعةالملك سعود نقص يمكن تسجيل الطلاب واستقبال نفس المقرر من مقر الجامعة الأساسيةبالرياض ويتم ترتيب الجدول بين القسمين.


7. استخدام هذه الخدمةلعقد الاجتماعات بين (المدراء، مشرفين…) على مستوى المملكة لتبادل وجهات النظرفيما يحقق تطوير العملية التربوية، وبالطبع دون الاضطرار للسفر إلى مكان الاجتماع.


8. عقد الدورات العلميةعبر الإنترنت، وبمعنى آخر يمكن للطالب أو معلم التعليم العام أو أي فرد متابعة هذهالدورة وهو في منزله ثم يمكن أن يحصل على شهادة في نهاية الدورة.


9. عقد اجتماعات باستخدامالفيديو حيث يستطيع الطلاب عقد اجتماعات مع زملائهم من مختلف أنحاء العالم لمناقشةمواضيع معينة أو لمناقشة كتاب أو فكرة جديدة في الميدان، أو مناقشة نتائج بحث ماوتبادل وجهات النظر فيما بينهم (Harris, 1994).


10. استخدام هذه الخدمةلعرض بعض التجارب العلمية مثل العمليات الطبية وكذلك التجارب العلمية، مثال ذلك عند إجراء تجربة في قسم الكيمياء بجامعة الملك فهد يمكن نقلها لطلاب جامعة الملكسعود وخاصة إذا كانت التجربة مكلفة، إذ أن هذا الأمر يصل إلى أكبر عدد ممكن منالمستفيدين من هذه التجربة.


حقاً إن تطبيقات استخدامخدمة المحادثة في التعليم لا تعد ولا تحصى وما ذكر هو غيض من فيض مما يمكناستخدامه، ولاشك أن استخدام هذه الخدمة في التعليم ممكن أن يفرد له بحث مستقل، لكندراسة استخدام التعليم عن بعد learning يعتبرمن أهم احتياجاتنا في المملكة العربية السعودية لمواجهة مشكلة ازدياد عدد الطلاب.


هناك نقطة مهمة وهي قضيةوضع الدروس النموذجية على الشبكة وليس هذا هو مكان الحديث والبسط فيها ولعل هذايكون في مناسبة أخرى.


هناك تعليق واحد:

  1. تم تغير التصميم
    اتمنى ان يكون قد نال على رضاك

    ردحذف